عملية زراعة الشعر

تعد مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي يعاني منها الرجال، وتعود أسبابها في الغالب للوراثة، وقد تلعب طبيعة الحياة عند الشخص دورًا في عملية تساقط الشعر، حيث أن النظام الصحي للإنسان قد ينعكس سلبًا على شعر الرجال، مما يدفع الرجل لإجراء عملية زراعة الشعر بإحدى التقنيات المناسبة له.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

  • عملية زراعة الشعر هي إجراء طبي يهدف إلى نقل جذور الشعر من المنطقة الخلفية للرأس والتي تسمى المنطقة المانحة، إلى المناطق الفارغة في الرأس أو المناطق التي تعرضت للصلع والتي تسمى المنطقة المستقبلة.
  • تتم هذه العملية في إحدى العيادات المتخصصة بزراعة الشعر، وتكون بأيدي طبيب متخصص في هذا المجال لضمان الحصول على نتائج مرضية.
  • أثبتت الإحصائيات أن الرجال هم الفئة الكبرى التي تقوم بعملية زراعة الشعر، وهذا لا يعني أن النساء لا يقمن بمثل هذه العمليات، إلا أن الرجال هم الأكثر عرضةً لتساقط الشعر أو الصلع، فهناك نسبة كبيرة جدًا من الرجال الذين يعانون من الصلع الجزئي أو الكامل.
عملية زراعة الشعر
عملية زراعة الشعر

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

  • تحتاج عملية زراعة الشعر في البداية لاستشارة الطبيب المختص لتحديد الأماكن المانحة والأماكن التي تحتاج لعملية زراعة الشعر، ويتم رسم خط دقيق لأماكن توزع الجذور الجديدة كي يبدو مظهر الشعر طبيعيًا دون أي اختلاف عن مظهر الشخص الأصلي.
  • في اليوم المحدد لإجراء عملية زراعة الشعر يقوم الطبيب المختص بتخدير المريض موضعيًا وذلك تحضيرًا للبدء بزراعة الشعر، بعد ذلك يقوم الطبيب وبالاستعانة بمساعديه باقتطاف جذور الشعر من المناطق المانحة وتحضيرها ضمن أقلام لزراعتها بشكل مباشر في المناطق المستقبلة.
  • تختلف التقنية التي تلزم المريض وذلك تبعًا لعدد البصيلات المراد زرعها، وكذلك تبعًا لحجم المناطق الفارغة والتي تحتاج إلى عدد كبير من البصيلات.
  • يجب على المريض التقيد التام بالأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب المعالج ولا سيما المضادات الحيوية، وذلك منعاً من وجود التهابات في منطقة زراعة الشعر، وأيضاً قد يحتاج المريض ما بعد زراعة الشعر إلى مضاد للتورم.
  • بعد ثلاثة أيام من عملية زراعة الشعر تبدأ أول عملية غسيل لمنطقة الرأس باستخدام غسول مخصص، فيحتاج المريض بعد زراعة الشعر إلى المداومة على استخدام الغسول لمدة 15 يوماً ابتداءً من اليوم الثالث لإجراء عملية زراعة الشعر، وبذلك سوف تتساقط القشرة المتكونة على الرأس بعد إجراء عدة غسلات للرأس.
  • يمكن للمريض إجراء بعض الرياضات الخفيفة غير المتعبة بعد 5 أيام من إجراء عملية زراعة الشعر، مع الانتباه إلى تفادي التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوعين على الأقل، ويمكن للمريض ارتداء قبعة خفيفة بشرط عدم الضغط على الرأس ومنطقة الزراعة.
عملية زراعة الشعر
عملية زراعة الشعر

متى تظهر النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر؟

  • سيتمكن المريض بعد اليوم الثالث من إجراء عملية زراعة الشعر من العودة لحياته الطبيعية وعمله مع الانتباه لعدم تعريض منطقة الرأس لأي إجهاد وذلك حرصًا على البصيلات من التلف.
  • بكل تأكيد أن أهم نقطة عند الشخص التي قام بإجراء عملية زراعة الشعر هي الحصول على نتائج مرضية، حيث يبقى المريض منتظرًا مرور الأيام لتبدأ النتائج بالظهور بشكلٍ متسارع، فبعد الشهر الرابع من إجراء عملية زراعة الشعر سيبدأ الشعر بالنمو بشكل سريع، ويمكن للمريض رؤية بداية ظهور النتائج.
  • مع مرور الأيام يبدأ الشعر بالظهور بشكل أكثف، وسيصبح الشعر أكثر كثافةً ووضوحًا، وقد تبدأ النتائج النهائية بالتشكل بعد الشهر الثامن من إجراء عملية زراعة الشعر، وقد يجد المريض الفرق الكبير في مظهره قبل إجراء العملية وبعدها.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *