تكميم المعدة بدون جراحة

تعد مشكلة السمنة نذيرًا بالخطر على صحة الإنسان لما تسببه من أمراض وتداعيات تؤثر على حياة المريض، لذلك كانت عملية تكميم المعدة هي الحل الأمثل لتلك الحالات، إلا أن المرضى يبحثون عن أقل العمليات إيلامًا وتوغلًا في الجسم، لذلك فإن عملية تكميم المعدة بدون جراحة هي الحل الأمثل.

ما هي عملية تكميم المعدة بدون جراحة؟

• استطاع الطب التوصل للعديد من التقنيات والعلاجات لعلاج البدانة، وكان لكل تقنية من هذه التقنيات نتائج معينة على المرضى، فتستخدم كل تقنية من تقنيات علاج البدانة لحالات معينة، كما أن المريض يستطيع الاختيار وتحديد التقنية الأنسب له، وبهذا تكون العملية هي الحل الوحيد في علاج البدانة المفرطة بعد فشل جميع الطرق العلاجية الأخرى.

• من العمليات التي تستخدم في علاج البدانة هي عملية تكميم المعدة بدون جراحة، حيث تعد عملية تكميم المعدة بدون جراحة من أشهر علاجات إنقاص الوزن وعلاج البدانة، والتي تعمل على تقليص حجم المعدة من خلال إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-85% من حجمها، لتصبح المعدة بعد العملية ممرًا أنبوبي الشكل أشبه ما يكون بثمرة الموز أو الوعاء الصغير، مما يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان.

• تؤثر عملية تكميم المعدة لعلاج البدانة على هرمونات الجهاز الهضمي، مما يثبط الشهية ويزيد الشبع ويحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، كما أنها تضبط كميات الطعام التي سيتناولها المريض وتقلل هذه الكميات بنسبة كبيرة جدًا، مما يجعل المريض يكتفي بكمية قليلة من الطعام، بالإضافة للالتزام بتناول بعض الفيتامينات لتعويض النقص الغذائي الذي قد يتعرض إليه المريض بعد العملية.

• الجدير بالذكر أنه لا يمكن التراجع عن عملية تكميم المعدة بدون جراحة أو تركيب الجزء المزال، ولكن قد تتوسع المعدة مع الوقت بتناول كميات كبيرة من الطعام، لذلك على المريض دراسة حالته بشكل مفصل بالتنسيق مع الطبيب المختص للتأكد من حاجته لهذه الطريقة لإنقاص الوزن، لأن بعض الحالات قد تحتاج لعلاج السمنة بطرق أخرى غير جراحية وذلك تبعًا لحالة كل مريض.

تكميم المعدة بدون جراحة
تكميم المعدة بدون جراحة

هل هناك طرق أخرى لعملية تكميم المعدة بدون جراحة؟

• لعملية تكميم المعدة طريقتين؛ الأولى جراحية والثانية بدون جراحة، إلا أن الطريقة الأفضل والأحدث والأكثر أمانًا هي عملية تكميم المعدة بدون جراحة، وذلك بسبب قلة التوغل في جسم المريض، كما أن هذه الطريقة توفر على المريض الكثير من الآلام التي سيسببها الشق الجراحي.

• عملية تكميم المعدة بالجراحة، يتم فيها إحداث شق جراحي في البطن ثم تكميم المعدة وغلق الشق بعد ذلك، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة قد أصبحت قديمة ولا يتم اتباعها في الوقت الحالي، ونادرًا ما يتم التعامل بها من قِبل بعض الأطباء.

• عملية تكميم المعدة بدون جراحة، حيث يتم تكميم المعدة بالمنظار عن طريق إحداث شقوق صغيرة جدًا في البطن ثم إدخال منظار جراحي وتتم العملية عن طريقه، ويستخدم الطبيب تخديراً كليًا فيها، وتعد هذه الطريقة الأفضل في تكميم المعدة، ويتم اتباعها في معظم المستشفيات.

• يصل الطبيب للمعدة ويقوم بمعالجة أنسجتها ويقص الجزء الذي يريد إزالته ثم يغلق الجزء الباقي، وأحياناً يزيل الطبيب المرارة تجنبًا لحصواتها وفي أحيانٍ أخرى تُعالج الحصوات عبر العقاقير دون إزالة المرارة، وبعد انتهاء العملية تُغلق تلك الشقوق.

كم تستغرق عملية تكميم المعدة بدون جراحة؟

• تستغرق عملية تكميم المعدة بدون جراحة في المعتاد ساعة تقريبًا، وقد تزيد المدة قليلاً أو تنقص على حسب الحالة الصحية للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *