عملية تكميم المعدة

انتشرت مؤخرًا مشكلة صحيّة خطيرة بين الناس، ألا وهي مشكلة السمنة وتراكم الدهون، وتعد هذه المشكلة الصحية نذيرًا بالخطر على صحة الإنسان لما تسببه من أمراض وتداعيات تؤثر على حياة المريض، لذلك كانت عملية تكميم المعدة هي الحل الأمثل لتلك الحالات.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

• استطاع الطب التوصل للعديد من التقنيات والعلاجات لعلاج البدانة، وكان لكل تقنية من هذه التقنيات نتائج معينة على المرضى، فتستخدم كل تقنية من تقنيات علاج البدانة لحالات معينة، كما أن المريض يستطيع الاختيار وتحديد التقنية الأنسب له، وبهذا تكون العملية هي الحل الوحيد في علاج البدانة المفرطة.

• من العمليات التي تستخدم في علاج البدانة هي عملية تكميم المعدة، حيث تعد عملية تكميم المعدة من أشهر علاجات إنقاص الوزن وعلاج البدانة، والتي تعمل على تقليص حجم المعدة من خلال إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-85% من حجمها، لتصبح المعدة بعد العملية ممرًا أنبوبي الشكل أشبه ما يكون بثمرة الموز أو الوعاء الصغير، مما يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان.

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

• تؤثر عملية تكميم المعدة لعلاج البدانة على هرمونات الجهاز الهضمي، مما يثبط الشهية ويزيد الشبع ويحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، كما أنها تضبط كميات الطعام التي سيتناولها المريض وتقلل هذه الكميات بنسبة كبيرة جدًا، مما يجعل المريض يكتفي بكمية قليلة من الطعام، بالإضافة للالتزام بتناول بعض الفيتامينات لتعويض النقص الغذائي الذي قد يتعرض إليه المريض بعد العملية.

• الجدير بالذكر أنه لا يمكن التراجع عن عملية تكميم المعدة أو تركيب الجزء المزال، ولكن قد تتوسع المعدة مع الوقت بتناول كميات كبيرة من الطعام، لذلك على المريض دراسة حالته بشكل مفصل بالتنسيق مع الطبيب المختص للتأكد من حاجته لهذه الطريقة لإنقاص الوزن، لأن بعض الحالات قد تحتاج لعلاج السمنة بطرق أخرى غير جراحية وذلك تبعًا لحالة كل مريض.

ما هي أنواع عملية تكميم المعدة وكيف تتم؟

• تنقسم عملية تكميم المعدة إلى نوعين وذلك تبعاً لحالة المريض:

• عملية تكميم المعدة بالجراحة، يتم فيها إحداث شق جراحي في البطن ثم تكميم المعدة وغلق الشق بعد ذلك، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة قد أصبحت قديمة ولا يتم اتباعها في الوقت الحالي، ونادرًا ما يتم التعامل بها من قِبل بعض الأطباء.

• عملية تكميم المعدة بدون جراحة، حيث يتم تكميم المعدة بالمنظار عن طريق إحداث شقوق صغيرة جدًا في البطن ثم إدخال منظار جراحي وتتم العملية عن طريقه، ويستخدم الطبيب تخديراً كليًا فيها، وتعد هذه الطريقة الأفضل في تكميم المعدة، ويتم اتباعها في معظم المستشفيات.

• يصل الطبيب للمعدة ويقوم بمعالجة أنسجتها ويقص الجزء الذي يريد إزالته ثم يغلق الجزء الباقي، وأحياناً يزيل الطبيب المرارة تجنبًا لحصواتها وفي أحيانٍ أخرى تُعالج الحصوات عبر العقاقير دون إزالة المرارة، وبعد انتهاء العملية تُغلق تلك الشقوق.

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

كم تستغرق عملية تكميم المعدة؟

• تستغرق عملية تكميم المعدة في المعتاد ساعة تقريبًا، وقد تزيد المدة قليلاً أو تنقص على حسب نوعها والحالة الصحية للمريض، كما أن طريقة عملية تكميم المعدة لها دور في تحديد المدة التي ستستغرقها العملية.

• نتميز في شركة Future Clinic 1)) عند جميع مرضانا بتعاملنا الخاص مع حالة كل مريض، حيث نؤمن لجميع المرضى الرعاية التامة من حيث الاستقبال بالمطار، مرورًا بالحجز الفندقي القريب من المستشفى، وصولًا لمتابعة المريض بشكل خاص في المستشفى وتقديم الرعاية التامة له، وذلك حرصًا منّا على تقديم خدمة استثنائية تجعل المريض يشعر بالراحة في كل خطوة معنا.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *