ما هي الدعامة المرنة؟

إن التطور المتسارع الذي يشهده القطاع الصحي حول العالم يعمل على حل الكثير من المشكلات التي يعاني منها المرضى، ولعلّ من المشكلات المهمة التي احتاجت لحلولٍ نهائية لها هي مشكلة ضعف انتصاب العضو الذكري عند بعض الرجال، وكانت الدعامة المرنة من أفضل الحلول الجذرية لهذه المشكلة، إلا أنه قبل البدء بمثل تلك العملية لا بد من معرفة ما هي الدعامة المرنة؟ وكيف تتم زراعتها؟ ومتى يجب اللجوء إليها؟

ما هي الدعامة المرنة؟

  • الدعامة المرنة هي عبارة عن أسطوانتين معدنيتين مغلفتين بالسيليكون الطبي، تزرع هاتين الأسطوانتين داخل النسيج الكهفي للعضو الذكري، وتكون هذه الأسطوانات صلبة من الداخل لتبقى ثابتة في حالة الانتصاب وممارسة العلاقة الجنسية، كما أنها لينة من الخارج كي لا تسبب أي مشاكل أو إزعاجات داخل العضو الذكري، كما أنها قابلة للطي والثني؛ حيث يستطيع الرجل وضعها في حالة الانتصاب عن طريق استخدام يديه بحركة بسيطة، ليبقى العضو الذكري بعد ذلك في حالة الانتصاب الكامل والمستمر، وهنا يتمكن الرجل من ممارسة العلاقة الجنسية بكل أريحية دون أن يعاني من ضعف الانتصاب، وبعد الانتهاء يستطيع الرجل إعادة العضو الذكري لشكله المتدلي نحو الأسفل ليختفي تحت الملابس.
ما هي الدعامة المرنة؟
ما هي الدعامة المرنة؟

متى يجب اللجوء للدعامة المرنة؟

  • هناك الكثير من المرضى الذين يسألون ما هي الدعامة المرنة؟ إلا أنه لا يمكن إجراء زراعة الدعامة دون توفر شروط زراعتها لدى المريض، حيث أنه هناك بعض الحالات التي يتطلب علاجها زرع الدعامة المرنة، وذلك بسبب توفر عدة شروط أساسية عند المريض تجبرنا على هذه الطريقة لحل مشكلة ضعف الانتصاب، ومن هذه الحالات:
  • المرضى الذين يعانون من ضعف الانتصاب والذين لا تستجيب حالتهم للأدوية والعلاجات الطبية والمقويات الجنسية، فهنا لا بد من اللجوء للدعامة المرنة.
  • مرضى القلب الذين يعانون من مشكلات قلبية كبيرة، كما أنهم يعانون من ضعف الانتصاب بشكل كبير، فهم بحاجة لزرع الدعامة المرنة لأنهم لا يستطيعون تجربة العلاجات الدوائية بسبب المشاكل القلبية التي يعانون منها.
  • المرضى الذين قاموا باللجوء للعلاجات الطبية المستخدمة لحالات الضعف الجنسي وأثرت عليهم تأثيرًا سلبيًا، فهم بحاجة لإجراء زرع للدعامة لاستحالة عودتهم للعلاج الدوائي.
  • المرضى الذين قاموا بالعلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا أو سرطان الخصية، فهم أبرز المرشحين لإجراء عملية زراعة الدعامة المرنة، لأن حالتهم لن ينفع معها العلاج الدوائي الآخر.

ما هي خطوات زراعة الدعامة المرنة؟

  • تمر عملية زراعة الدعامة بالعديد من المراحل المتلاحقة، وهي:
  • يبدأ الطبيب المعالج بالتأكد من عدم استجابة المريض لأي أدوية من شأنها تقوية العضو الذكري، فلا يمكن إجراء هذه العملية إلا بعد فشل جميع الأدوية المتاحة.
  • يتم بدايةً إجراء الفحوصات والتحاليل للمريض للتأكد من خلوّه من الأمراض التي من شأنها التأثير على صحة المريض أثناء إجراء عملية تركيب الدعامة، ثم يتم بعد ذلك تحديد موعد العملية وتحضير المريض لذلك، ويمكن إجراء العملية تحت تأثير التخدير الكامل أو النصفي.
ما هي الدعامة المرنة؟
ما هي الدعامة المرنة؟
  • عند البدء بالعملية يتم إحداث شق صغير أسفل القضيب أو أسفل رأس العضو الذكري وذلك للوصول إلى الجسمين الكهفيين، ليتم بعد ذلك فتح الجسمين الكهفيين بفتحة صغيرة جدًا وإزاحة الأنسجة الدموية جانبًا لإفساح المجال للدعامة.
  • يتم التأكد من مناسبة حجم الدعامة للعضو الذكري كي يتم ملء كامل العضو الذكري من بدايته وحتى نهايته بالدعامة كي تعطي أفضل نتيجة للانتصاب الكامل.
  • بعد زرع الدعامة يتم غلق الفتحة في الجسمين الكهفيين وإعادة الأنسجة إلى أماكنها الطبيعية وإغلاق الجلد بشكل كامل.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *